Min menu

Pages

عروض عمل

التحضير لمسابقة مشرف تربية جويلية 2019 ملخصات أسئلة وأجوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أضع بين أيديكم اخوتي وأخواتي نافذة خاصة بالنسبة لمسابقة الأسلاك الإدارية جويلية 2019 التي أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية قبل أيام .


هذه النافذة خاصة بالتحضير لمسابقة الإداريين والبداية بمسابقة مشرف التربية
أولا : المواد التي يمتحن فيها المقبل على امتحان مشرف التربية :

تشمل مسابقة مشرف التربية اختبارات كتابية  في المواد التالية :
1- اختبار في الثقافة العامة ( اجباري ) المدة : ساعتان ( 2) , المعامل  ( 2)
2-اختبار في علوم التربية أو علم النفس أو علم الاجتماع المدة (3سا) المعامل (3) ( يختار المترشح موضوع من المواضيع السابقة) + اختبار شفهي.





 المهام الجديدة لمشرف التربية في المؤسسات التربوية يمكنك أن تعطيك نظرة عن مشرف التربية ويمكن حتى أن تكون أسئلة مقابلة شفهية 

النشرة الرسمية للتربية الوطنية - العدد 552 - جويلية 2012
المادة 84 مكرر 2 : يضم سلك مشرفي التربية رتبتين (2) اثنتين :
- رتبة مشرف التربية .
- رتبة مشرف رئيسي للتربية .

الفقرة 1
تحديد المهام
المادة 84 مكرر 3 : يكلف مشرفو التربية بضمان مراقبة النظام والانضباط في المؤسسات التعليمية وكذا تنسيق نشاطات المساعدين الرئيسيين للتربية ومساعدي التربية ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم . إلى جانب مسك ومتابعة السجلات والدفاتر المتداولة بالتنسيق مع مستشار التربية . وضمان المداومة التربوية استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها . ويكلفون بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسات التعليمية خلال التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط . والمساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية واستقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات .

المادة 84 مكرر4 : زيادة على المهام الموكلة لمشرفي التربية . يكلف المشرفون الرئيسيون للتربية بمساعدة المستشار الرئيسي للتربية ومستشار التربية في إعداد التقارير اليومية وتحضير مختلف مجالس التعليم ومجالس الأقسام وتسوية غيابات التلاميذ والعمل على معالجة ظاهرة الغيابات بالطرق التربوية ومساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم وامكاناتهم . وكذا المساهمة في إنجاز أعمال بداية ونهاية السنة الدراسية وضبط جداول توقيت التلاميذ وجداول خدمات الأساتذة . بالإضافة إلى تعزيز العلاقات ضمن المجموعة التربوية بالاتصال بين مندوبي الأقسام والأساتذة والأولياء والمشاركة في تأطير النشاطات التربوية والاجتماعية . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات .

- مدخل إلى المواد الممتحن فيها :

مواضيع الثقافة العامة : 
منهجية  الإجابة على مواضيع الثقافة العامة :

حاول دائما أن تبني خطتك على هذا العناصر حسب طبيعة الموضوع، أولا لأن الخطة تجعل إجابتك منهجية ومن ناحية أخرى الخطة تفتح لك مجال جذب واسترجاع المعلومات لأن بعض المترشحين عندما يطرح السؤال يجد نفسه تائه لا يدري من أين يبدأ وفي بعض الحالات يجد نفسه كتب سطر أو سطرين فقط وأنه لا يملك ما يكفي من المعلومات حتى يحيط بالموضوع حتى أنه يشاهد بعض المترشحين الآخرين بجانبه منهمكين بالكتابة وهذا يجعله يعيش حالة إحباط، فشل وعدم القدرة على التفكير...

نصيحتي لك أخي المترشح لا تنخدع فالبعض يعتمد على الحشو الذي لا فائدة منه والبعض الآخر يقوم بكتابة المعلومات على المسودة سواء كان لها علاقة بالموضوع أو لا حتى تساعده في الاسترجاع ، فثق في نفسك واتبع الخطوات والعناصر السابقة وستساعدك إن شاء الله على التفكير والاسترجاع الجيد وإجابة جيدة.

اعلم اخي المترشح ان الأسئلة بقدر ما هي بسيطة تحتاج الى أجوبة بسيطة و دقيقة و لا تحتاج الثرثرة و كثرة الفلسفة التي لا معنى لها فأجب بقدر السؤال ، أي سؤال جواب بصورة مباشرة، و كن واثقا بإمكانية الاجابة ، و بالتوفيق ان شاء الله.

المنهجية باختصار

المقدمة تعريف بسيط للظاهرة مع طرح الاشكالية :
و في العرض تتناول الظاهرةبالتفصيل
اما الخاتمة فتقوم بتقديم الحلول من وجهة نظرك بطريقة ذكية وباختصار

نصيحة : يمكنكم توقع اي ظاهرة يتم التطرق لها في امتحان الثقافة العامة بربطها مع الواقع المعاش مثال ممكن التنمية ، حرائق الغابات ، الجفاف وهكذا المواضيع تكون بسيطة للغاية .





أسئلة السنوات الفارطة من مسابقة مشرف تربية 



امتحان الثقافة العامة دورة 2014

امتحان الثقافة العامة دورة 2016



امتحان الثقافة العامة دورة 2017




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





مواضيع علم النفس : 
أسئلة و اجوبة في علم النفس

تحميل الملخص من هنا بصيغة word  


مواضيع علم الإجتماع: 

أسئلة و اجوبة في علم الإجتماع


تحميل الملخص من هنا بصيغة word  



ملخص من 4 صفحات في مادة علوم التربية : 

تحميل الملخص من هنا بصيغة word  


أرجوا أن أكون قد جمعت ما فيه الكفاية للتحضير الجيد للمسابقة مع الشكر الموصول لمدونة تعلم .
لا تنسوا زيارة الصفحة على الفيسبوك و الإعجاب بمنشوراتنا 

https://www.facebook.com/ma3rfadz/





reaction:

Comments