Min menu

Pages

عروض عمل

اسئلة الامتحان الشفهي لمسابقات ملحق مخبري ومخبري رئيسي أوت 2019


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 





للمقبلين على الإمتحان الشفوي لمسابقة الإداريين وللذين نجحوا في إمتحان القبول  نضع بين أيديكم جميع أسئلة المقابلة الشفوية لرتبة ملحق مخبري ومخبري رئيسي .


أسئلة الامتحان الشفوي لرتبة مخبري
الأدوات المستعملة في المختبر
أنواع الأدوات المستعملة في المختبر
مهام المخبري
التكوين التحضيري و التطبيقي للملحقين بالمخابر
الأدوات المستعملة في المختبر
وتعرف أيضا باسم معدات المختبر، وهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة، والأدوات، والمعدات التي تستخدم في عمل المختبر، وتعرف أيضا بأنها المكونات المادية التي تساهم في تحقيق العديد من النشاطات، والمهام المرتبطة بطبيعة عمل المختبر، سواء أكانت أدوات كيميائية، أم طبية، وتستخدم عادة أدوات المختبر في إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية لقياس مدى نجاح مجموعة من التجارب، وجمع البيانات المرتبطة بنتائج تطبيقها.
أنواع الأدوات المستعملة في المختبر
توجد مجموعة من الأدوات تستعمل في المختبرات، ومن أهمها:
الدوارق :
هي من الأدوات الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في حفظ المحاليل من أجل التحضير لإجراء الاختبارات عليها، ومن أنواع الدوارق:
دورق الغليان
ويعرف أيضا باسم دورق فلورنسا، وهو نوع من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، يحفظ المحاليل الكيميائية من أجل استخدامها في مجموعة من الاختبارات، والتحاليل المخبرية.
دورق التفريغ:
ويعرف أيضا باسم دورق بوشنر، وهو نوع من أنواع الدوارق المستخدمة في المختبر، ويحتوي على أنبوب تفريغ، وقاعدة لحفظ الستائل، وفكرة عمله ترتبط بوجود سائل في الدورق، يتم تفريغه بالاعتماد على مضحة تفريغ متصلة في أنبوب التفريغ، والهدف منه هو اختبار تفاعل المحاليل الكيميائية معا.
الدورق الكروي:
وهو الذي يكون على شكل كرة، ويستخدم في تحليل المواد الكيميائية، ويتميز بقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة ومن الممكن توصيله بدوارق أخرى من أجل إجراء اختبارات التفاعلات بين المواد الكيميائية.
الأنابيب
هي مجموعة من الأنابيب الزجاجية التي تستخدم في عمل المختبر، وتساهم في إجراء الاختبارات بين المحاليل المختلفة، ونقل المواد الكيميائية بين الدوارق، ومن أنواع الأنابيب:
أنبوب الغليان، هو من الأنابيب الزجاجية التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهو مصمم لاحتواء كمية كبيرة من المواد الكيميائية، وأيضا يستخدم كأنبوب من أنابيب الاختبار.
أنبوب الاختبار، هو من أكثر أنواع الأنابيب استخدامة في المختبرات العلمية، والطبية، والمدرسية، وله العديد من الاستخدامات المرتبطة بنقل، واختبار، وخلط المحاليل الكيميائية، والمساعدة في إجراء التطبيقات العلمية البسيطة
أنبوب ثيستل، هو أنبوب زجاجي يشبه الرمح في شكله، ويحتوي على خزان لحفظ السائل الكيميائي، ويستخدم عادة في تحليل السوائل التي تعتمد على أجهزة اختبار دقيقة.
الأدوات المساعدة
هي مجموعة من الأجهزة، والأدوات الإلكترونية التي تساعد على القيام بعمل المختبر. ومن أنواع هذه الأدوات:
المجهر:
هو جهاز يكبر أحجام الأشياء الدقيقة، وخصوصا عندما يتم فحص عينات من البكتيريا، والميكروبات من أجل تحليل أثرها في مادة معينة.
موقد بنزين: هو عبارة عن موقد غاز يساعد على إجراء العمليات الكيميائية، والتي تحتاج إلى درجة حرارة معينة من التسخين أثناء إجرائها، وخصوصا عند تطبيق مجموعة من التفاعلات بين أكثر من عنصر كيميائي.
مهام المخبري
1 - المساعدين التقنيين للمخابر
- استعمال العتاد و المواد اللازمة لعمل المخبر القيام بمهام الصيانة الاعتيادية للعتاد.
القيام بالأعمال المتعددة المتصلة بحاجيات المصلح
2 - الأعوان التقنيين للمخابر
تنفيذ عمليات متسلسلة على اجهزة بسيطة و تحضير المواضيع التجريبية.
القيام بعمليات الصيانة الاعتيادية للعتاد و التجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم
3 - المعاونين التقنيين للمخابر
- القيام بعمليات القياس على ضوء التوجيهات المفصلة من السلطة السلمية .
ضمان، زيادة على المهام المسندة للأعوان التقنيين للمخابر في مجال الصيانة تأطير المستخدمين الموضوعين تحت سلطتهم .
4 - الملحقين بالمخبر
- يكلف الملحقون بالمخابر بالتنسيق مع الاساتذة بتحضير التجهيزات العلمية والتكنولوجية و الوسائل التعليمية المستعملة في الأعمال التطبيقية كذا توضيب هذه التجهيزات و الوسائل و فحصها الدوري لصيانتها.
5 - الملحقين الرئيسيين بالمخبر
-  زيادة على الهام الموكلة للمحقين بالمخابر يكلف الملحقون الرئيسيون بالمخابر بمساعدة الأساتذة في تنفيذ الأعمال التطبيقية و المشاركة في تركيب التجهيزات العلمية و التكنولوجية و تجريبها و كذا في التكوين التحضيري والتطبيقي للملحقين بالمخابر
يعتبر المخبري أهم المساعدين للأساتذة الذين يترددون على المختبر قصد استعمال الوسائل التعليمية وتنشيط حصص تطبيقية صحبة مجموعة من التلاميذ مرة على الأقل خلال أسبوع. ومن أهم المهام :
1. المحافظة على نظافة ونظام المختبر ومناضده.
2. العناية بتنظيف وخزن الأدوات الزجاجية وغيرها من الأجهزة.
3. تحضير المعدات والأدوات على الأماكن المناسبة لحفظها.
4. تفريغ طرود التجهيزات الجديدة وفحصها بالاكتشاف ما قد يكون تالفا منها.
5. حفظ السجلات الخاصة بمفردات التجهيزات في المختبر.
6. إعداد كميات من المحاليل وغيرها من المواد التي تستخدم باستمرار في المختبر.
7. إعداد المختبر الدروس التطبيقية، والتأكد من وجود المواد اللازمة لذلك.
8. فحص الأجهزة بصورة دورية وصيانتها، والقيام بالإصلاحات البسيطة كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.
9. تركيب الأجهزة الجديدة.
10. المعاونة في إعداد واستخدام المعينات البصرية


reaction:

Comments