Min menu

Pages

عروض عمل

تقنية DeepFakes لتزييف الفيديوهات بطريقة إحترافية إحمي صورك وفيديوهاتك من اليوم





مايحصل اليوم في عالم التكنولوجيا هو بالفعل طفرة نوعية ، من الرقميات إلى الحواسيب إلى الذكاء الإصطناعي ، هذه الكلمة الذكاء الإصطناعي لطالما حذر منها العلماء لأننا سنصل يوما ما إلى كارثة رقمية بغض النظر عن الجانب الإيجابي للذكاء الإصطناعي ، ماوصل إليه العلم في مجال Artificial Intelligence ، هو شيء خارق قد يهمك أنت إن لم نقل سيهمك بالفعل أكثر من أي صديق أو زميل أو أي شخص في العالم الإفتراضي .


كلنا نسجل فيديوهات لأنفسنا في كل مكان تقريبا ، وكلنا نضع صور لكن المهم هو الفيديو لأننا موضوعنا اليوم سيتحدث عن قمة الذكاء الإصطناعي من حيث البحوث التي تم ترسميها في أرض الواقع وهو ماسنشاهده اليوم .



ظهرت في أواخر ديسمبر من العام الماضي مقاطع فيديو واقعية لبعض المشاهير لممثلين في هوليود في أفلام مسيئة وغير معروفة عن هؤلاء الممثلين ترويجهم لمثل هذه الأفلام في حدث أثر بالسلب على هؤلاء الممثلين ، الأمر الذي استدعى تدخل خبراء في مجال الفيديو للتحقق من مصداقية الأمر لتتأكد النتيجة أن هذه الفيديوهات تم صنعها بواسطة  برامج التعلّم العميق Deep Learning، والتي هي تمثل قمة تطور الذكاء الإصطناعي .

ليستيقظ العالم أخيرا على مدى خطر هذه الموجة التقنية التي تشكل خطرا بالخصوص في مجالات تغيير الوجه لما فيه من ضرر للأبرياء وتزوير الأخبار والوقائع بطريقة لا يمكن التمكن من معرفتها بدون خبراء .

واتفق الخبراء والتقنيون والعلماء على أن تقنية تغيير الوجه ستكون الموجة القادمة في ترويج الأخبار الكاذبة Fake News بطريقة إحترافية وخاصة عبر مواقع التواصل الإجتماعي التي تحفل بكم كبير من المشتركين والمتابعين المتحمسين والمنتظرين للأخبار الحصرية .


إذا ماهي تقنية DeepFakes وكيف تعمل ؟.



يمكن القول ان تركيب الأوجه وانتاج فيديو إحترافي بخصوص ذلك حتى الوقت القريب كانت تقنية غالية وغير متوفرة على الفضاء الافتراضي إلا في حالات المصممين الكبار في أفلام هوليود وبوليود وفي مراكز البحث التي تبذل الأموال لتطوير مثل هذه التقنيات .

ولكن اليوم مع تقنية DeepFakes صار الأمر سهلا وسارع مجتمع الهواة عبر الأنترنيت في تجربة  FakeApp، وهو من تصميم مبرمج مجهول وفر برنامجا مفتوح المصدر ومما ساعد في توفيره ومجانيته هو تطوير google له ووظهرت نسخة منه على منصة reddit وصل عدد التحميلات حين ظهوره 120.000 تحميل .

يعتبر برنامج fakeApp بمثابة  إصدار متطور من برنامج Photoshop الشهير بخصوص التعديل على الصور لكن برنامج DeepFakes الأمر معاكس و مختلف تماما فالعمل يكون على فيديوهات ومقاطع مصورة ، لا يقوم البرنامج بمبادلة الوجه فحسب بل يطابق التعبير أيضًا،وإذا كان شكل جسم الشخص المعدل مع شكل جسم الضحية مشابها فإن الفيديو سيبدو حقيقيا تماما .

وحسب مطور البرنامج الذي يخفي هويته خوفا من الملاحقة القانونية يعتمد البرنامج على مكتبات مفتوحة المصدر  مثل: Keras و TensorFlow، والتي تتوفر في قوقل بشكل مجاني، للباحثين وطلاب الدراسات العليا، وأي شخص لديه اهتمام بتعلم الآلة لتجميع وجوه المشاهير..

وحسب مطور البرنامج أنه استعمل خدمة بحث قوقل Google Search للبحث عن الصور، ومقاطع فيديو يوتيوب مع العلم بأنّ “التعلّم العميق Deep Learning يتكون من شبكات من العقد المترابطة التي تدير الحسابات بشكل مستقل على بيانات الإدخال”،

وبعكس التطبيقات التي تستخدم تبديل الأوجه لأغراض طريفة، فإنّ برنامج “FakeApp” يستخدم الذكاء الاصطناعي لإكمال ثلاث خطوات رئيسية هي: المحاذاة Alignment والتدريب Training والدمج Merging.

لماذا هذه التقنية هي الأخطر بالتحديد ؟.
 في ظل التطور التقني والتكنولوجي وموجة الأخبار الكاذبة Fake News التي تجتاح العالم ومحاولة عديد الشركات التقنية مجابهة هذا المشكل ، سيكون هذا الأمر الجديد في عالم التقنية الحديثة مجرد عبئ آخر يضاف إلى قائمة الإعباء التي شكلها التطور التكنولوجي في هذا المجال بالخصوص ويضيف عبئا آخر للمستخدم البسيط في العالم الافتراضي الذي سيلاقي مشكلة كبيرة في تمييز الحقائق أثناء تصفحه في الفضاء الإفتراضي .





الفكرة من هذا كله أنه لتزوير مقاطع فيديو مصورة لك أو لشخص قريب لك لن يكون بالأمر الصعب من اليوم فأي مبرمج هاوي أو شخص لديه دراية بعالم البرمجة يمكنه مضايقتك والتشهير بك عبر هذه التقنية ، فقط بحصوله على صور ومقاطع فيديو لك من صفحتك على الفيسبوك أو انستغرام أو مختلف وسائل التواصل الأمر الذي سيشكل مشكلة مستعصية لك يصعب حلها وأنت تتعامل مع عالم افتراضي يصعب فيه حتى المساءلة القانونية واسترجاع الحقوق 

يمكنك مشاهدة فيديوعن هذه التقنية الرهيبة تقنية DeepFakes من هنا 



كما يمكنك مشاركة المقال مع أصدقاءك لأهميته وضرورته 

 صفحة الفيسبوك  معرفة كوم  لمزيد من عروض العمل والأخبارالوطنية والمحلية لحظة بلحظة سجل إعجابك



قناة اليوتيوب أخبار التوظيف في الجزائر إشترك الآن وفعل الجرس سيصلك جديد العروض في إشعار لحظة بلحظة








reaction:

Comments