Min menu

Pages

عروض عمل

أسئلة وأجوبة مسابقة أساتذة ومعلمي وزارة التضامن 2019 الجزء الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


بعد الموضوع السابق الذي تطرقت فيه إلى بعض الأسئلة والأجوبة التي بحثت عنها شخصيا لمساعدة إخوتي المقبلين على مسابقة أساتذة وزارة التضامن ، المسابقة جاءت بعدد مناصب بلغ حوالي 1340 منصب مقسمة على كل ولايات الوطن منها حملت 940 منصب لمعلمي التعليم المتخصص المعنيين بتدريس الابتدائي و أستاذ التعليم المتخصص ب 400 منصب المعنيين بتدريس الأطوار الأخرى التي ستوزعها الإدارة المعنية ألا وهي وزارة التضامن الوطني.

في القسم الثاني لهذا الموضوع سنتطرق إلى أسئلة وأجوبة أخرى تكملة للموضوع السابق كما وعدتكم .

لمطالعة أسئلة وأجوبة الموضوع الأول يمكنك زيارة الموضوع من هنا :


أذكر المراكز و المدارس الخاصة بالأطفال
المعوقين التي تعرفها ؟

1- مدارس الأطفال المعوقين بصريا
2- مدارس الأطفال المعوقين سمعيا
3- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا
4- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا
5- المراكز لمن يعانون من نقص في التنفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- مدارس الأطفال المعوقين بصريا

2- مدارس الأطفال المعوقين سمعيا


مهام مدارس الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا .

  مدارس الأطفال المعوقين بصريا الأطفال والمراهقين المصابين بعمى كلي أو الجزئي، يمنعهم من ارتياد مؤسسة دراسية عادية، يهدف إدماج مدرسي واجتماعي ومهني.

  مدارس الأطفال المعوقين سمعيا الأطفال والمراهقين المصابين بصمم عميق أو متوسط بهدف إدماج مدرسي واجتماعي مهني.
  تكلف المدارس المذكورة أعلاه بالأطفال والمراهقين المعوقين،لاسيما بما يأتي:

  ● ضمان التعليم التحضير والتعليم المتخصص باستعمال المناهج والتقنيات الملائمة،
  ● ضمان اليقظة وتنمية الوسائل الحسية والنفسية الحركية لتعويض الإعاقة البصرية ،
  ● ضمان المتابعة النفسية والطبية للحالة البصرية وتبعاتها علي تنمية الطفل والمراهق،
  ● ضمان دعم ومرافقة الأطفال والمراهقين في وضع دراسي صعب بتنظيم دروس فردية للاستدراك وللدعم المدرسي،
  ● إعادة المشروع البيداغوجي والتربوي للمؤسسة ، وكذا التربية البدنية والرياضية المكيفة،
  ● تطوير نشاطات ثقافية وترفيهية والتسلية الملائمة تجاه الأطفال والمراهقين المعوقين،
  ● تشجيع التفتح والتحقيق كل الإمكانيات الفكرية والعاطفية والجسدية والاستقلالية الاجتماعية والمهنية للطفل والمراهق،
  ● ضمان مرافقة الأسرة والطفل والمراهق،
  ● المساهمة في إدماج الأطفال والمراهقين المعوقين حسيا في الوسط المدرسي العادي و/أو في التكوين المهني متابعتهم،
  ● ضمان التكفل الفردي والتربية السمعية وإعادة التربية اللغوية وقراءة الشفوية وتعليم الكلام وكذا لغة الإشارة،

-  شروط التمدرس في مدارس الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا

  ● الأطفال والمراهقين المصابين بعمى كلي أو جزئي،
  ● الأطفال الصمم العميق أو المتوسط.


3- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا

• مهام المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا


  103 مركز مفتوح على مستوي الوطن

  تتمثل مهام المؤسسات في ضمان التربية والتعليم المتخصصين للأطفال والمراهقين المعوقين المعوقين البالغين ثلاثة (3) سنوات إلى نهاية مسارهم التربوي في الوسط المؤسساتي المتخصص و/أو الوسط العادي وكذا السهر على صحتهم وسلامتهم ورفاهيتهم وتنميتهم

  يمكن فتح أقسام خاصة في الوسط المدرسي العادي ضمن المؤسسات التابعة للقطاع المكلف بالتربية الوطنية لفائدة الأطفال المعوقين بالاتصال مع القطاعات والإدارات المعينة

  تستقبل الأقسام الخاصة، الأطفال المعوقين في سن التمدرس الإجباري بعد تحضير ما قبل التمدرس الذي تضمنة المؤسسات التابعة لوزارة التضامن الوطني.

  تستقبل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا الأطفال والمراهقين المصابين بتأخر ذهني الذين يحتاجون تربية خاصة تأخذ في الحسبان الجوانب النفسية


-  شروط الأهلية في المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا

  الأطفال والمراهقين المعوقين البالغين ثلاثة (3) سنوات إلى نهاية مسارهم التربوي في الوسط المؤسساتي المتخصص و/أو الوسط العادي.

4- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا

• مهام المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا

  تستقبل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي يحد من استقلاليتهم ويطلب اللجوء إلى وسائل خاصة والتربية والتعليم المتخصصين والتكوين قصد الإدماج المدرسي والاجتماعي والمهني.

  06 مؤسسات مفتوحة على المستوى الوطن.

- شروط الأهلية في المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا

  الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي يحد من استقلاليتهم.

  تتكفل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي، فيما يخص الأطفال والمراهقين المعوقين لا سيما بما يأتي:

  ● تشجيع التفتح وتحقيق كل الإمكانيات الفكرية والعاطفية والجسدية والاستقلالية الاجتماعية والمهنية للطفل والمراهق،
  ● ضمان التربية الحركية و/أو إعادة التربية الوظيفية والمتابعة النفسية وإعادة التربية الخاصة بتصحيح النطق،
  ● ضمان التربية المبكرة والدعم المدرسي من أجل اكتساب المعارف،
  ● ضمان اليقظة وتنمية العلاقة بين الطفل ومحيطه،
  ● ضمان مرافقة الأسرة والطفل المراهق،
  ● إعادة المشروع البيداغوجي والتربوي للمؤسسة وكذا التربية البدنية والرياضية

5- المراكز لمن يعانون من نقص في التنفس


reaction:

Comments