Min menu

Pages

عروض عمل

في مقدمتها مسلم برو .. تطبيقات إسلامية تزود الجيش الأمريكي بتحركات مستخدميها

في مقدمتها مسلم برو .. تطبيقات إسلامية تزود الجيش الأمريكي بتحركات مستخدميها 

تطبيق مسلم برو


 في سابقة خطيرة كشف موقع مذربورد-فايس" (Motherboard-VICE) الموقع الشهير في عالم التقنية أن الجيش الأمريكي يشتري معلومات جد دقيقة تخص الأشخاص في مختلف دول العالم ، المعلومات كما ذكر الموقع مرتبطة بعدة تطبيقات لا تبدو ضارة للمستخدم .

من بين التطبيقات التي تم تحليلها هو تطبيق صلاة المسلمين والقرآن الذي حصد أكثرمن ٩٨ مليون تحميلة في كل أنحاء العالم .

تطبيقات أخرى تم تحليلها ونفس النتيجة وتتمثل في تطبيق تطبيق المواعدة الإسلامية، وتطبيق "كرايغ لست" (Craigslist) الشهير، وكشفت الشركة التي حللت هذه التطبيقات أن الجيش الأمريكي استخدم مصدرين مختلفين للبيانات .

المصدر الأول هو منتج لشركة تدعى "بابل ستريت" (Babel Street)، ويسمى "لوكات إكس" (Locate X) وهو فرع من الجيش مكلف بمكافحة الإرهاب ومكافحة التمرد والاستطلاع الخاص في القوات الخاصة 

والمصدر الثاني هو من خلال شركة تسمى "إكس-مود" (X-Mode) تحصل على بيانات الموقع مباشرة من التطبيقات، ثم تبيع تلك البيانات إلى المقاولين، ومن ثم إلى الجيش.


ومن التطبيقات التي ترسل البيانات إلى شركة "إكس-مود" تطبيق "مسلم برو" (Muslim Pro)، وهو تطبيق مشهور يذكّر المستخدمين بموعد الصلاة واتجاه القبلة بالنسبة لموقع المستخدم.

التطبيق تم تنزيله أكثر من ٥٠ مليون مرة حسب إحصائيات google بلاي .

أيضا تطبيق "مسلم منجل" (Muslim Mingle) كان يرسل المعلومات إلى شركة إكس مود  وهو تطبيق مواعدة تم تنزيله أكثر من 100 ألف مرة.

الافت في الأمر أن مطوري هذه التطبيقات الذين تواصل معهم موقع مذربورد-فايس لم يكونوا على إطلاع ومعرفة أين تذهب بيانات مواقع مستخدميه.

تطبيق مسلم برو وعلى لسان مطوريه أيضا نفى أنه قد سرب معلومات مستخدميه وأنه قد فسخ العقد مع إكس-مود في أربعة أسابيع فقط .

المصدر : الجزيرة + خدمة سند + مواقع إلكترونية

reaction:

Comments